full screen background image

كبسولات تربوية

378

اعداد الأخت فيلومينا

💊أولًا: (احكي) تكلم مع الطفل كل يوم لمدة لا تقل عن ربع ساعة في أي موضوع غير التربية والنصح والتوجيه، موضوعات عامة في أي شيء في هذا الكوكب المهم ألا نعطي توجيهات نريد فقط كلام عام للاستمتاع والدردشة والاستئناس..

💊ثانيًا: عبر عن حبك لإبنك بكل الطرق ما لا يقل عن عشرين مرة في اليوم، أحضن وقبّل وانطق بأجمل الكلام العاطفي بدون مناسبة وبدون شروط ولا قيود أنا أحبك في كل الظروف وفي كل الأحوال أحبك فقط، جرب الحضن الصامت لمدة دقيقة بدون أي كلام تنفس بعمق وسترتاح وتريح.

💊ثالثًا: اهمس بدل أن تصرخ، إذا كنت قد اعتدت على إظهار الغضب والتعصيب فلديك الآن فرصة ذهبية لتبدأ التدريب على طولة البال وضبط الانفعالات والتدرج في التحلم (وإنما الحلم بالتحلم) وإذا لم تتعلم الصبر من وجودك مع الأطفال فلن تتعلمه طوال حياتك وسيفوتهم التعلم منك بالقدوة، فابدأ.

💊رابعًا: تغافل وركز، تغافل عن السلوكيات التي تعتقد أن الطفل يقوم بها ليلفت انتباهك ما دامت لا تسبب له أو للآخرين الأذى وفي نفس الوقت ركز على أي سلوكيات طيبة وانتبه لها وامدحها دون مبالغة وكن صيَّادًا ماهرًا لحسنات أبنائك.

💊خامسًا: (لا نريد منكم جزاءً ولا شكورا)، يجب أن نحرص على الخطوات الأربع السابقة ليس لأننا نريد أيقاف سلوك أزعجنا فقط بل يجب أن نفعل ذلك لنتغير نحو الأفضل ولنستمتع بوجودنا مع أبنائنا ونتقرب إلى الله بحسن تربيتهم.