full screen background image

قلب يسوع الأقدس

144

اعداد الاخت حنان ايشوع

المقدمة
في شهر حزيران، وقريب على عيد الجسد (عيد القربان المقدس)، تبدأ الكنيسة الكاثوليكية بشهر قلب يسوع الأقدس. إن عبادة القلب الأقدس، التي نشأت منذ ظهورات المسيح للقديسة مارغريت ماري ألاكوك بفرنسا، تُدخلنا إلى سر محبة الله العميق لنا.
دعونا نكتشف كل شيء عن عيد قلب يسوع الأقدس الذي يدعونا للتأمل في قلب يسوع المحب والرحيم.

لماذا يتم الاحتفال بقلب يسوع الأقدس؟
تتحدث الكنيسة الكاثوليكية عن قلب يسوع الأقدس للإشارة إلى التكريس لقلب المسيح، الذي يرمز إلى محبة الله الرحيمة – الآب والابن والروح القدس – للبشر، والتي أظهرها لنا يسوع من خلال بذل حياته من أجلنا على الصليب.
يشرح لنا مجمع عن العبادة الإلهية ما يعنيه هذا التكريس: “إن عبارة “قلب يسوع”، المفهومة بالمعنى الوارد في الكتاب المقدس، تشير إلى سر المسيح ذاته، أي إلى كلية كيانه، أو إلى جوهره. المركز الحميم والأساسي لشخصه. […] “قلب المسيح” متماثل مع المسيح نفسه، الكلمة المتجسد والفادي”.
في الفن المسيحي، تم تصوير قلب يسوع الأقدس على شكل قلب ناري مثقوب برمح، كما حدث بعد وفاة يسوع، عندما اخترق جندي روماني قلبه. في الصور، قلب يسوع محاط بتاج من الشوك ويعلوه صليب صغير. يشرق بنور إلهي تمثل أشعته محبة المسيح الإلهية لكل واحد منا

المعنى المسيحي لعيد القلب الأقدس
إن عيد قلب يسوع الأقدس هو دعوة للمسيحيين للتأمل في محبة الله الرحيمة واللامتناهية للبشرية. إن هذا الاحتفال يعكس في الواقع أحد أعظم أسرار الإيمان المسيحي: سر المحبة الإلهية، التي تأتي لتأخذ حالتنا البشرية وتموت على الصليب، لأن “هكذا أحب الله العالم حتى بذل ابنه الوحيد، هكذا” لكي لا يموت به كل من يؤمن، بل تكون له الحياة الأبدية” (يوحنا 3/16).

عيد القلب الأقدس: التاريخ والليتورجيا
تاريخ عيد القلب الأقدس
وُلد عيد القلب الأقدس في القرن السابع عشر، بعد ظهورات المسيح للقديسة مارغريت ماري ألاكوك، وهي راهبة من باراي لو مونيال بفرنسا. طلب منها يسوع أن تنشر العبادة لقلبه الأقدس. وبعد قرن من الزمان، في عام 1765، أنشأ البابا كليمنت الثالث عشر عيد القلب الأقدس، والذي امتد بعد ذلك إلى الكنيسة الجامعة وأدرجه في التقويم الليتورجي في عام 1856 من قبل البابا بيوس التاسع. خلال هذه الفترة، بدأ أيضًا بناء كنيسة القلب الأقدس في مونمارتر، وهي علامة على تكريس فرنسا لقلب يسوع الأقدس. إن قلب يسوع الأقدس، الذي طعنه البؤس البشري حقًا، هو أعظم عزاء للجميع في مواجهة سر المعاناة. إنه ذلك القلب المحب الرؤوف الرحيم الذي يشتعل بالحب لنا.

العبادة لقلب يسوع الأقدس: دعوة من المسيح
عندما ظهر المسيح للقديسة مارغريت ماري عام 1673، قدم لها نفسه وأظهر لها قلبه المتألم قائلاً: “هذا هو القلب الذي أحب الناس كثيرًا والذي في المقابل لا يحبه كثيرًا”. ثم طلب منها يسوع أن تنشر العبادة لقلبه الأقدس.
إن دعوة المسيح التي أتت إلينا شخصياً من خلال القديسة مارغريت مريم، هي أن نستسلم بالكامل لمحبته الخلاصية، لنتشكل به! الحب الذي يظهره لنا هو دعوة يجب أن نستجيب لها.
والاستجابة لذلك هي ببساطة أن نكرم يسوع ونحبه، وأن نعطي أنفسنا له، على سبيل المثال، يمكننا أن نقدم له صلوات أو أعمال تعويض عن الخطاة، أو تكريس أنفسنا شخصيًا لقلبه الإلهي، وما إلى ذلك.