full screen background image

الغفران الشامل والبركة بالقربان المقدس

376

وجه البابا فرنسيس دعوة للمؤمنين بأن ينضموا إليه يوم 27 اذار 2020 عند الساعة السادسة مساء مباشرة من بازليك القديس بطرس، حيث سيوجه رسالة لمدينة روما والعالم ويمنح الغفران الشامل والبركة بالقربان المقدس.

لذا حاولت أن أعد “محطات للتوبة على ضوء وصايا الله العشرة” لمساعدة الشبيبة ومعلمي ومعلمات التعليم المسيحي للتهيئة والقيام بفحص الضمير قبل نيل نعمة الغفران. مذكرة إياهم بأن التوبة تعني التغيير بالمعنى الكامل للكلمة، أي أن يكون للإنسان: فكر يقبل المسيح فيميز تعاليمه المقدسة، قلب يحب الرب ويطلب التغيير من أجل ذاته ومن أجل القريب، وإرادة تكمل المشيئة الإلهية حتى وسط أصعب الظروف. لذا نستطيع أن نقول بأن التوبة، تعني اخضاع مقومات الكيان البشري كلها للمشيئة الالهية.

الأخت د. حنان إيشوع

26-3-2020

أنا هو الرب إلهك لا يكن لك إله غيري (هل أهملت الحقائق الموحى بها أو رفضتها عمدا؟ هل أدعي أنه من المستحيل العيش كمسيحي؟ هل أهملت الكتاب المقدس الذي يعرفني على الله وعلى نفسي؟).

لا تحلف باسم الله باطلا (هل أخلفت بوعد مقطوع للآخرين باسم الرب؟ هل أظهرت كلاماً مسيء للكنيسة والأشياء المقدسة؟ هل أهملت وفاء نذوري؟).

أحفظ يوم الرب (هل كنت سبب لنفسي أو لغيري في عدم تقديس يوم الرب؟ هل تصرفت في الكنيسة بلا مبالاة أو دون إحترام؟ هل قمت بعمل في الكنيسة دون إذن؟).

أكرم اباك وأمك (هل قللت الاحترام او الطاعة لوالدي؟ هل اهملتهم؟ هل خدمت والدي أمام اولادي لأكون مثالا لهم؟).

لا تقتل (هل الحقت ضررا بقريبي، في نفسه أو جسمه أو صيته أو حياته؟ هل فرحت بالضرر الجسمي والنفسي الذي حدث للآخرين؟).

لا تزن (هل أنا مسيطر على أهوائي ونزواتي أم هي تقودني؟ هل أنا حر إنسانيا أم أتصرف بدافع غرائزي؟ هل أتوقف على أفكار مضادة للطهارة؟ هل أجاهد لتأسيس عائلة مسيحية صالحة).

لا تسرق (هل أنا عادل أحترم حقوق القريب؟ هل أنا متضامن أشعر مع غيري؟ هل قصدت أو نويت السرقة أو التعدي على أموال الغير وأملاكه؟).

لا تشهد بالزور (هل أسعى إلى الحقيقة؟ هل أنظم حياتي وفقا لمقتضيات الحقيقة؟ هل أخجل بتأدية الشهادة للرب؟ هل شجعت أحدا للثبات في شر أعماله وخبث سلوكه، عن طريق الإطراء أو التملق أو المجاملة؟).

لا تشته امرأة قريبك (هل أعمل على تنقية قلبي؟ هل أمارس القناعة؟ هل أحافظ على نعمة النقاء التي أخذتها من العماد؟ وهل أجاهد لكبح رغائب الجسد وشهواته؟).

لا تشته مقتنى غيرك (هل اشتهيت أن أحصل على شيء يخص غيري بوسائل غير مستقيمة؟ وبدون وجه حق؟ هل أنا خنوع أم إنا محارب من قبل الشهوات المنحرفة أم ادعو الله كي أنتصر بنعمته على اغراآت اللذة والسلطة؟).