full screen background image

دبلوم التعليم المسيحي عبر الانترنيت (اونلاين)

1197

دبلوم التعليم المسيحي عبر الانترنيت (اونلاين)

بعد مرور سنة على افتتاح القسم العربي في الجامعة الدومنيكية الدولية عبر الانترنيت (اونلاين)، والتي باشرنا فيها أولاً بتأسيس كلية اللاهوت الكاثوليكي للحصول على شهادة البكلوريوس في اللاهوت، وثانيا بإعداد برنامج دراسي جديد مختصص بالتعليم المسيحي الكاثوليكي للراغبين في الدراسة الراعوية، يحصل فيه الطالب، بعد اكمال البرنامج الدراسي، على دبلوم في التعليم المسيحي الكاثوليكي صادر من الجامعة الدومنيكية الدولية، يؤهله لان يكون مُعلِماً في مجال التعليم المسيحي الكاثوليكي.

يُعد هذا الدبلوم فرصة ممتازة ونعمة كبيرة لكل من يريد ان يتأهل لان يكون معلما في التعليم المسيحي سواء في بلداننا العربية اوبلدان المهجر حيث هناك حاجة كبيرة لإعداد معلمين ومعلمات للتعليم المسيحي لصغارنا الاحباء.

يدار هذا الدبلوم من قبل الأخت الدكتورة حنان ايشوع من رهبنة بنات مريم الكلدانيات والمتخصصة بمجال التعليم التربوي والراعوي المسيحي.

يتكون هذا البرنامج الدراسي من عشرة مواد دراسية متخصصة في المجالات الراعوية والتربوية واللاهوتية التطبيقية التالية: اللاهوت التربوي، اللاهوت التطبقي وطرق واساليب التعليم المسيحي، مدخل للكتاب المقدس (العهد القديم والجديد)، مدخل الى اللاهوت العقائدي، مدخل الى اللاهوت الأدبي، ولاهوت الأسرار. وقريبا جدا سنضع لكل مادة دراسية فيديو توضيحي تقدم فيه الأخت الدكتورة حنان الأساليب التربوية لتقديم كل مادة دراسية. يقوم الطالب بدراسة المواد العشرة على التوالي مع مشاهدة الفيديو المرافق وبعد الانتهاء من دراستها يُختبر الطالب بإمتحان شامل، وفي النهاية يتوجب على الطالب عمل تقرير او بحث صغير في مجال التعليم المسيحي. مدة الدراسة تتراوح من سنة الى سنتين بما يتناسب مع وقت الطالب.

هدف هذه الدراسة هو:

ـً تمكين معلم التنشئة المسيحية في التعمق باللاهوت الرعوي لتسهيل وإنجاح عمله في الحقل التربوي داخل الكنيسة.

ـ مساعدة المعلم للتوصل الى قناعة بأن العمل الرعوي لا يمكن ان يكون عملاً

 عفوياً أو ارتجالياُ، بل يحتاج إلى تخطيط ودراسة منهجية للواقع والبيئة التي يعيش فيها الطفل.

ـ تنشيط الطابعِ الديناميكي للتعليم المسيحي باستذكار صيغَ الإيمانِ الأساسية التي تُساعد المعلم والمتعلم على فهم مبادئ الايمان المعاشة وجعلَها  تواصليةً وآنية.

تكلفة الدراسة ورسوم التسجيل:

للتسجيل في هذا البرنامج،  يتوجب على الطالب دفع مبلغ قدره 500 يورو او ما يعادله وذلك عن رسوم التسجيل والمواد الدراسية والدبلوم الذي يحصل علية من الجامعة عند اتمام البرنامج الدراسي. اي ان الحصول على هذا الدبلوم يكلف الطالب فقط 500 يورو لكل الدراسة، سواء أُكمِلت في سنة واحدة او في سنتين. يمكن للطالب تقسيط المبلغ الى قسطين. (250+250)

 يمكن الإطلاع على هذا البرنامج الدراسي عبر الرابط التالي:

https://domuni.eu/ar/lmjl-ltlymy/dblom-fy-ltaalym-lmsyhy/

ويمكنكم الإطلاع  على المواد المقترحة للدراسة عبر الرابط التالي:

https://moodle.domuni.eu/course/index.php?categoryid=268

الاب امير ججي الدومنيكي / مدير القسم العربي في الجامعة الدومنيكية عبر الانترنيت

الاخت حنان ايشوع / بنات مريم الكلدانيات / مديرة دبلوم التعليم المسيحي في الجامعة الدومنيكية