full screen background image

انطلاق اعمال مؤتمر التعليم المسيحي الاول في كاتدرائية مار ايث الاها الكلدانية في دهوك

597

انطلقت صباح اليوم الجمعة الموافق 24 تشرين الثاني 2023، في كاتدرائية مار ايث الاها الكلدانية في دهوك، اعمال المؤتمر الموسوم “التعليم المسيحي، ماهيته، ودوره في مواجهة تحديات العصر”، والذي أقيم برعاية سيادة المطران مار ازاد شابا السامي الوقار راعي ابرشية دهوك الكلدانية، وبتنظيم من اللجنة العليا للتعليم المسيحي في الأبرشية.
وعند انطلاق اعمال المؤتمر وبعد نشيد المدرسة وتلاوة صلاة البدء، القى راعي الابرشية كلمته فرحب بالحضور وبالمشاركين في المؤتمر في زمن السينودوسية “السير معا”. وتطرق الى التحديات الكثيرة التي تواجهها الكنيسة اليوم في بشارتها وخاصة في هذا العصر عصر الرقمنة والعولمة، وفي الختام دعا الى فسح المجال للروح القدس الملهم والمعلم الاول لكي يقود ويحرك البشارة الكنسية.
وقد تضمن المؤتمر محاضرة بعنوان “التحديات المعاصرة في المنظور اللاهوتي” القاها سيادة المطران ميخائيل نجيب السامي الاحترام راعي ابرشية الموصل والعقرة الكلدانية، وتلتها محاضرة بعنوان “التعليم الكتابي يربي الايمان باستمرار” للاخت لمى الدومنيكية، وأيضا محاضرة “لاهوتيات التمييز لمواجهة تحديات العصر” للاخت حنان ايشوع.
وقد تضمن منهاج اليوم الأول للمؤتمر مداخلة للاخت ليزا سامي عن “التعليم المسيحي، شفعاء كنائس دهوك” وأيضا مداخلة ثانية للاخت حنان ايشوع عن “القداسة وكيف نقدمها اليوم”، بالإضافة الى فقرات متنوعة منها معرض للكتاب وساعة سجود في الكابيلا، وأيضا عرض فيلم قصير عن القديسة مهادوخت، وتراتيل للجوقات والكشافة.
وقد حضر المؤتمر كل من:
• اعضاء اللجنة العليا للتعليم الابرشي
• لجنة الكشافة
• طلاب المدرسة الابرشية
• طلاب المعهد التثقيفي
• معلمي ومعلمات التعليم في الابرشية
• معلمي ومعلمات القوش
بالإضافة الى الاخوة الكهنة والاخوات الراهبات وجمع من المؤمنين.